Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


جديد المقالات





المتواجدون الآن



06-19-2011 05:53 AM

بيوت ملكية وأسر جعلية



بحث من إعداد الشريف محمد بن عثمان الزيدابي العباسي


للاطلاع على كامل البحث اضغط هنا






بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده، الصادق وعده، و الناصر عبده، هازم الأحزاب وحده، و الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن ووهب لنا الحسن، أحمده تعالى على وافر عطائه و جزيل نعمائه، و ما خص به بني العباس، في سائر الأزمان على كثير من الناس، فجعلهم أهل السلطان، و حملت أخبارهم الركبان، فتزينت الأمم بروائعهم الحسان، و الحمد لله الذي أظهر منهم طائفة، شملهم بعطفه، و أحاطهم بستره، و أنزلهم أرض السودان، و هم يومئذ عصبة لا حول لها و لا قوة، فوقاهم شر الفتن، و أعانهم على سوء المحن، فمكن لهم ما لم يمكن لمن قبلهم و لا بعدهم، فكاثروا الأمم، و أورثهم الله الأرض يقيمون فيها شرعه و سنة نبيه. فجابوا بلاد النوبة، و أذعنت لهم المقرة و سوبة، فما زالوا أهل القوة و المنعة، و أصحاب العلم و المعرفة. حتى غدوا من أظهر بني العباس في هذا الزمان.
و الصلاة و السلام على سيد الخلق و الأنام، و على آله و صحبه الغر الكرام، اللهم صلي و سلم على الصادق المصدوق، النبي الأكرم و القائد الأعظم، الذي بلغ رسالته و أدى أمانته، و أعانه صفوة صحبه، و به علا شأن آل بيته، و صدق القائل: كم من أب قد علا بابن حوى شرفاً كما علا برسول الله عدنان. فأكرم به و أنعم من نسب اتصل برسول الله –صلى الله عليه و سلم-، و جعله الله أعلى الأنساب، مصاناً من الانقطاع، محفوظاً من الضياع، و حاز المراتب العلية، و نال من الشرف و السيادة الدرجات البهية السنية، صلى الله عليه و سلم و على آله دائماً كثيراً، الذين أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهيراً.

أما بعد، فهذا مبحث وجيز و مبسط لما قام بأرض السودان من ممالك و إمارات و مشيخات، و إن كان لمعظمها طابع قبلي بحت، فقد قام بأمرها أفراد و أسر جعلية من بني العباس، و ذلك استناداً لما جاء بالكتب عن أخبارهم، و ما اشتهر عن سيرهم. و دامت أغلب تلك الممالك إلى زمن مجيء الترك في سنة 1821م، فأصبحت توابع لدولتهم، تعين الحكومة من تراه مناسباً للقيام بأمرها.

أقول و بالله التوفيق أن قبائل الجعليين مجموعة عباسية عظيمة، يرجعون بنسبهم إلى الأمير إبراهيم جعل –جد الجعليين- بن الأمير إدريس بن الأمير قيس بن الأمير يمن بن الأمير عدي بن الأمير قصاص بن الأمير كرب بن الأمير محمد بن الأمير أحمد بن الأمير ذي الكلاع بن الأمير سعد بن الأمير الفضل بن الأمير العباس بن الإمام محمد بن الإمام علي السجاد بن حبر الأمة عبد الله بن العباس عم النبي –صلى الله عليه و سلم- بن عبد المطلب. و يسكن معظم أفرادها السودان، و آخرون استقروا بمصر و الحجاز، و ما جاور تلك البلدان، حيث أن منهم أهل علم و أهل صنعة، سافروا إلى الأمصار حاملين علمهم و ما آتاهم الله من صنائع، فطابت لهم و لذراريهم من بعدهم.
كان الجعليون في وحدة إلى عهد الأمير غانم بن الأمير حميدان بن الأمير صبح بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل –جد قبائل الجعليين-، بعده تفرقت كلمتهم، و ذلك بداية القرن السادس عشر الميلادي، و من ثم انبثقت إمارات حكمتها فروع من الجعليين، و لا يُعلم الكثير عن تفاصيل قيام تلكم الدول و لا تاريخ و ترتيب حكام العديد منها حتى القرن السابع عشر الميلادي، بسبب قصور في التدوين و التوثيق، لاعتماد الرواية على ما تناقلته الأجيال شفاهةً، فأصاب كثيراً منها النقص و شيء من الغموض، و قد خضع العديد منها لسلاطين سنار و لحلفائهم من شيوخ العبدلاب عقب سقوط مملكة علوة النوبية النصرانية في سنة 1504م، و غلب عليهم التنافس فيما بينهم إلى حين دخول جيوش محمد علي باشا بلاد السودان في العام 1821م.

أما الممالك و الإمارات التي سنوردها، فهي على ثلاثة أقسام، القسم الأول ما اتفق على نسب حكامها الجعلي العباسي، و القسم الثاني لما اختُلِف و لم يثبت من نسب الأسر المالكة، و إنما نوردهم للعلم و زيادة في البحث في أمرهم و أنسابهم، و القسم الثالث لما قام خارج أرض السودان بحدوده الحالية.

أما ممالك القسم الأول فهي:
اضغط على اسم كل مملكة للاستزادة

1-مملكةأرقو.
2-ممالك البديرية.
3-ممالك الشايقية.
4-مشيخة المناصير.
5-مملكة الرباطاب.
6-مملكة الميرفاب.
7-مملكة الجعليين.
8-مملكة الجموعية.
9-مملكة بني عامر.
10-مشيخة الغديات.
11-مملكة تقلي.
12-إمارة بحر الغزال.
و ممالك القسم الثاني:
1-سلطنة دارفور.
2-سلطنة المسبعات.

القسم الثالث:
1-سلطنة وداي.

رؤساء السودان المعاصرين من بني العباس (بيوت ملكية وأسر جعلية)

image




و لقد اطلعت و استعنت بعد الله –عز و جل- بمراجع لا غنى عنها في تاريخ قبائل الجعليين و أنسابهم، و بالأخص كتاب تاريخ و أصول العرب بالسودان للفحل بن الفقيه الطاهر، و موسوعة الأنساب و القبائل للبروفيسور عون الشريف قاسم، و كتاب الجعليون لمحمد سعيد معروف و محمود نمر، و كتاب العرب – التاريخ و الجذور للصديق حضرة، و تاريخ العرب في السودان للسير هارولد ماكمايكل، و تاريخ و جغرافية السودان لنعوم شقير، و صور من حياة الشايقية في القرن التاسع عشر لعباس الزين، و تاريخ مملكة تقلي الإسلامية لعبد القادر دورة، و كتاب الزبير باشا-سلسلة مقالات و لقاءات للصحفية البريطانية فلورا شو مع الزبير باشا عام 1887م، و فيض الملك الوهاب المتعالي بأنباء أوائل القرن الثالث عشر والتوالي لأبي الفيض عبد الستار بن عبد الوهاب الدهلوي، و تشحيذ الأذهان بسيرة بلاد العرب و السودان لمحمد بن عمر التونسي، و كتاب تشاد من الاستعمار حتى الاستقلال لعبد الرحمن عمر الماحي، و المجتمع التشادي في عهد الاحتلال الفرنسي للمؤلف السابق.
و الشكر موصول لأخينا المهندس هشام بن الطيب بن هارون الجامعي الجعلي العباسي ابن ناظر عموم الجوامعة، و الأستاذ سيف بن سعيد الشايقي الجعلي العباسي، على ما قدماه من معلومات مفيدة لهذا العمل.
و أنوه إلى أنه ربما حدث خطأ في ذكر بعض أعمدة النسب و ذلك بسبب عدم الاتفاق بين المراجع المختلفة في نسب تلكم الأفرع، و عند الله العلم الأكمل و الأشمل.
كما أعددت مجموعة خرائط توضح مواقع تلك الممالك و بعض المدن الداخلة ضمنها.

image

1- دار المَحَس.
2- أرقو.
3- الخندق.
4- دنقلة (الجديدة).
5- دنقلة العجوز (القديمة).
6- الدبة.
7- الدفار.
8- حنّك.
9- مروي.
10- كورتي.
11- جزيرة مقرات.
12- أبو حمد.
13- أبو هشيم.
14- العبيدية.
15- بربر.
الخطوط الزرقاء تمثل الحدود بين مناطق النفوذ، تعتبر المنطقة 1 أرض المَحَس، تليها منطقة الدناقلة و البديرية، ثم الشايقية، ثم المناصير، ثم الرباطاب، ثم الميرفاب في جنوب الخريطة
خريطة السودان المصري قبيل سيطرة المهدية، حوالي عام 1885م.

image


1- المتمة.
2- شندي.
3- سنار (عاصمة سلاطين الفونج).
4- الخرطوم.
5- الأبيض (حاضرة إقليم كردفان).
6- تقلي.
7- الفاشر (حاضرة إقليم دارفور).
8- ديم الزبير (عاصمة إمارة الزبير باشا ببحر الغزال).
9- أبّشّي (عاصمة وداي).



للاطلاع على كامل البحث اضغط هنا




تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 6755


خدمات المحتوى


الشريف محمد بن عثمان الزيدابي العباسي
تقييم
1.54/10 (13 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

copyright تصميم ديزاين فور يو