Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


جديد المقالات





المتواجدون الآن



الملابس في العصر العباسي
06-19-2011 05:32 AM

الملابس في العصر العباسي

د. سامية إبراهيم لطفي السمان ود. عزة إبراهيم علي



ازداد بذخ المسلمون في العصر العباسي وذلك إلى حد التأنق.. فاستخدموا أنواعاً متعددة من المنسوجات منها الحرير والكتان والصوف.. الخ. وقد تأثرت الملابس في العصر العباسي إلى حد كبير بالملابس الفارسية وذلك نظراً للنفوذ الفارسي في الدولة العباسية. وقد كان الخلفاء العباسيون في مصر يواظبون على إتباع تقاليد بغداد في لبس السواد وهو الذي ظل يميز ملابسهم ويتخذ شعاراً لأتباعهم.
وقد لبس الخلفاء العباسيون القلانس الطوال وأغطية الرأس هذه سوداء طويلة مخروطية الشكل. وقد كانت الملابس محلاة بالذهب وتخلع على الناس من قبل الخليفة وقد صغر حجم القلانس في عصر المستعين بعد أن كانت طويلة.
اشتملت ملابس الرجال في العصر العباسي على: سروال فضفاض، قميص، دراعة، قفطان، قباء، قلنسوة. وهذه كانت ملابس الطبقة الراقية، وكانت ملابس عامة الشعب تتكون من: الأزرار، القميص، الدراعة، الحزام. كما كانوا يلبسون الأحذية والنعال، وكان الأغنياء من النساء والرجال يلبسون الجوارب المصنوعة من الحرير أو الصوف أو الجلد.

ارتدى الخليفة الملابس السوداء في المواكب وكانت تشتمل: القباء المفتوح عند الرقبة ويظهر القفطان بلون زاهي وله أكمام ضيقة. أو يرتدي القباء بلون بنفسجي ويصل إلى الركبة وكان يلبس حراماً مرصعاً ويرتدي عباءة سوداء ويلبس قلنسوة طويلة مزينة بجوهرة غالية. وقد كان الخليفة المقتدر يخرج من داره في أكمل ملبس وفي موكب وعليه قفطان ديباج وعمامة سوداء وعلى كتفيه وصدره وظهره البردة النبوية.

كان الخليفة يخلع على وزيره ثياب معينة وهي بمثابة تولي الوزارة وكانت هذه الخلع عبارة عن قباء وسيف بمنطقة ومعه عمامة سوداء. أما القضاة فكانوا يلبسون العمامة والطيلسان كما كانوا يلبسون قلنسوة طويلة حولها عمامة ذات لون أسود وهو الشعار الرسمي المميّز للعباسيين. ويرجع اتخاذ اللون الأسود شعاراً لهذه الدولة إلى أنه عندما قتل الخليفة الأموي مروان أول القائمين من بني العباس اتخذ العباسيون الثياب السوداء حداداً عليه. وقد ظهرت في بلاد الإسلام تعليمات خاصة بالملابس فقد أمر هارون الرشيد بأن يرتدي أهل الذمة الزنار حول أوساطهم ويكون الزنار رفيع جداً. وكان اليهود يلبسون براطيل (وهو غطاء للرأس عند يهود مصر) طويلة وكان النصارى يلبسون البرانس. وكانت عمامة المسلم تمتاز باللون الأبيض أما عمامة الأقباط واليهود لونها أسود أو أزرق أو رمادي ويرجع استخدام الألوان للتمييز بين المذاهب والعشائر والأسر المالكة وذلك منذ عهد بعيد.

وفي ما يخص ملاس النساء، فقد لبست المرأة في العصر العباسي الملاءة وقد كانت فضفاضة وأيضاً القميص وكان مشقوقاً عند الرقبة وكانت ترتدي فوق القميص رداء قصير. وعند الخروج من بيتها كانت ترتدي الملاءة الطويلة التي تغطي جسمها وتربط رأسها بمنديل يربط حول الرقبة. أما السيدات الأغنياء فقد اتخذن غطاء للرأس يسمى البرنس وكان مرصعاً بالجواهر ومحلى بسلسلة ذهبية مطعمة بالأحجار الكريمة. أما نساء الطبقة الوسطى فكن يزين رؤوسهن بحلية مسطحة من الذهب ويلففن حولها عصبة منظمة باللؤلؤ والزمرد. وكان من المعتاد عند النساء كتابة الأشعار الرقيقة مطرزة على القماش والأكمام والعصائب والمناديل والوسائد وكذلك النعال. وقد كان للسيدة زبيدة (زوجة الرشيد) أثر كبير في تطور الزي وتغيير ملابس السيدات .

المصدر:

د. سامية إبراهيم لطفي السمان ود. عزة إبراهيم علي، تاريخ وتطور الملابس عبر العصور، الإسكندرية: جامعة الإسكندرية، 1992، ص 86- 87، ص 87- 90.

توضيح: المقالة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع وإنما تمثل وجهة نظر الكاتب.

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2866


خدمات المحتوى


التعليقات
#321 Egypt [وليد أحمد]
4.00/5 (4 صوت)

06-25-2011 05:38 AM
رائعة تلك المعلومات التي تظهر ازدهار وتميز ذلك العصر وثراء الناس فيه


د. سامية إ السمان ود. عزة إبراهيم
تقييم
9.81/10 (9 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

copyright تصميم ديزاين فور يو