Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


جديد المقالات





المتواجدون الآن



12-15-2009 12:56 AM

ممالك البديرية:
تعتبر قبيلة البديرية الجعلية العباسية من أشهر فروع المجموعة الجعلية و ينتشرون على ضفاف النيل ما بين الدناقلة شمالاً و الشايقية جنوباً و شرقاً، كما لهم تواجد كبير بكردفان بغرب السودان. و البديرية هم أبناء محمد البدير بن سمرة بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل –جد قبائل الجعليين-.
و قامت لهم ممالك منها مملكة الخندق و الدفّار، و كلاهما تقعان بمحاذاة النيل، أما مملكة الخندق فهي بين دنقلة و الدبة، و تقع على شاطئ النيل جنوب دنقلة بحوالي خمسين ميلاً، و لها تاريخ تجاري طويل حيث تمر بها تجارة طريق الأربعين بين مصر و السودان و يحترف سكانها التجارة، و كان يسكنها العديد من الأسر و العشائر الذين اختلطوا بالمصاهرة. و من أشهر ملوكها الملك بشير البديري ملك الخندق في القرن الثامن عشر الميلادي، يقال أنه سكن القلعة الحمراء و حفر الخندق حولها ليمنع غارات الشايقية و الدناقلة، و هو الذي هزم الملك جاويش الكبير ملك الشايقية بعد أن استفحل أمره و غلب الممالك المجاورة الأخرى.
أما الدفّار فهي منطقة بين الدبة و مروي، و سكنها البديرية و يدعون بالدفّارية، و يرجعون بالنسب إلى الملك صلاح بن محمد دهمش بن محمد البدير بن سمرة بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الجعلي. قامت مملكة الدفار في منطقة الدفار و استمرت إلى ما قبل الفتح التركي إذ خربها الشايقية و طردوا أهلها و كان ذلك أواخر القرن الثامن عشر. و كان آخر ملوك الدفّار الملك حماد ضريس بن الملك موسى الأصغر بن الملك محمد الأمين بن الملك حماد بن الملك أبيض بن الملك أرباب نصر الله بن الملك صلاح بن الملك موسى الأكبر بن الملك محمد بن الملك صلاح بن محمد دهمش بن محمد البدير بن سمرة بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الجعلي.

(المصدر: تاريخ السودان لشقير؛ تاريخ العرب للفحل؛ موسوعة عون الشريف)

تعليقات 0 | إهداء 2 | زيارات 4055


خدمات المحتوى


الشريف محمد بن عثمان الزيدابي
تقييم
2.54/10 (229 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

copyright تصميم ديزاين فور يو