Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


جديد المقالات





المتواجدون الآن



12-15-2009 12:55 AM


1- مملكة أرقو:
جزيرة أرقو شمال مدينة دنقلة الحالية على مقربة من ديار المَحَس في أقصى شمال السودان، و هي جزيرة كبيرة في النيل كانت مقراً لحكم أسرة الحاكماب، بها قرى عديدة مثل مجرب و الترعة و الخلاصاب و الحفيرة و العباسية، بالإضافة لمدينة أرقو، و أغلب سكانها من الدناقلة، و المَحَس، و عدد من الأسر العربية. و الحاكماب هم من ذرية حاكم بن سلمة بن سعد الفريد بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل –جد قبائل الجعليين-.
و انتقل حاكم بن سلمة الجعلي من جبال العرشكول بغرب النيل الأبيض إلى مناطق النوبة السفلى و قيل فاتحاً و استقر بجزيرة أرقو، و أنشأ سلالة الحاكماب، و كان ذلك في حوالي الثلث الأخير من القرن الخامس عشر الميلادي (1470-1500م).
و من أشهر ملوكهم الملك حمد و هو ابن الملك محمد بن الملك حمد بن الملك عبد الدائم بن الملك طه بن الملك الزبير بن الملك الحاج محمد بن الملك طمبل بن الملك محمد بن الملك إدريس شرشر بن الملك حاكم بن الملك أرحم بن الملك اشاب بن الملك عثمان بن الملك حاكم بن الملك سلطان بن الملك جميل بن الملك حاكم بن سلمة بن سعد الفريد بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الجعلي، ولد في سنة 1845م، قد عينه الأتراك كاشفاً على أرقو في الفترة 1871 – 1873م أيام حسين باشا خليفة، و بعد اندلاع الثورة المهدية و سيطرتها على السودان، عينه خليفة المهدي، عبد الله التعايشي أميراً، و عند الاحتلال الإنجليزي 1896م عين عمدة على أرقو، و خلفه ابنه محمد ثم حفيده حمد بن محمد بن حمد الملك الذي أصبح عمدة على أرقو. و توفي الملك حمد في سنة 1908م.
image

صورة الملك محمد بن حمد الملك الحاكمابي الجعلي العباسي

(المصدر: تاريخ السودان لشقير؛ تاريخ العرب للفحل؛ موسوعة عون الشريف)

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3141


خدمات المحتوى


الشريف محمد بن عثمان الزيدابي
تقييم
2.66/10 (102 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

copyright تصميم ديزاين فور يو